موقع البشارة - هنا الكلمة صار جسداً وحل بيننا
لتلقي أخبار الرعية وآخر المستجدات
الرجاء تزويدنا ببريدك الألكتروني
 
برنامج القادة المسيحية الشابة 2010
برنامج القادة المسيحية الشابة 2010
رعية البشارة للاتين – الناصرة
05/06/2010 05:27:27 م
قراءة المزيد

 

برنامج القادة المسيحية الشابة
رعية البشارة للاتين – الناصرة


تقديم
في الاستطلاعات التي قام بها المجلس بين أعضائه وأبناء الرعية في ما يخص شريحة الشباب في رعيتنا بشكل خاص وفي بقية الرعايا المسيحية بشكل عام، برز شعور باليأس من الحاضر والخوف من المستقبل، وبشعور عام بالضعف بالذات مقابل شرائح المجتمع الأخرى (المسلمون في الدائرة القريبة واليهود في الدائرة الأوسع).
من هنا أتت فكرة تدريب الشباب في إطار دورة قادة، ليكون بإمكاننا منحهم "الثقة" في الحاضر و"الأمل" للمستقبل ،"قدرات وأدوات" للعمل الفعّال اليومي و"الإيمان المسيحي" ليكون لهم بوصلة في حياتهم.
هذه القدرات والأدوات تساعدهم على تخطيط وبناء حياتهم بالشكل الأمثل، ليكونوا بعد هذا عمدةً لعائلاتهم ومجتمعهم.


مجموعات مرتبطة بالبرنامج المقترح

1. مجموعة الطلاب (الصفوف 10 + 11) – عدد 20
2. شباب من مجموعة معن – خريجي جامعات
3. شباب مجموعة شبيبة الرعية – طلاب جامعات
4. أعضاء من المجلس الرعوي.
5. أناس آخرين من الرعية حسب اختيار شخصي.
6. أناس مهنيين بحسب المواضيع التقنية في الدورة.
7. أصحاب الأعمال الذين ستتم زيارات إليهم خلال الدورة.


تعريفات
طلاب الدورة:

مجموع من حوالي 20 طالباً صفوف 10 و 11، والذي يشاركون في كل فعاليات الدورة. يتم اختيارهم في هذا الفوج الأول من مدرستي تيراسانطة والمخلص في الناصرة.
اختيار طلاب الدورة: المدرسة تقترح مجموعة طلاب. تتم مقابلة شخصية مع كل واحد من الطلاب، وانتقاء 20 طالب منهم.
يجب اتخاذ قرار حول تركيبة المجموعة من جهة إناث وذكور. هل مجموعة مختلطة أو مجموعتان منفصلتين.

مرافقي الدورة:
هم مجموعة مختارة من المجموعات أعلاه، حوالي 10 أشخاص، يلتزمون بحضور غالبة الدورة مع طلاب الدورة.  ويرافقون الطلاب في وظائفهم بشكل عام وفي أمور أخرى بحسب احتياجات الطلاب.

أهداف الفعالية
• تقوية القيم الإنسانية – المسيحية لدى كل مشاركي الدورة.
• إقامة علاقات تعارف وتعاون وثقة بين مجموعات الدورة بهدف تقوية الرباطات الاجتماعية داخل الرعية
• إعطاء  وتدريب على مهارات قيادية لدى الطلاب المشاركين.

أطر عمل وفعاليات
1. لقاءات الدورة مكوّنة من 3 أقسام كل لقاء يتكوّن من ساعتين ونصف – لغاية 3 ساعات إذا دعت الحاجة لذلك. كل لقاء يتكوّن من ثلاثة أقسام بحسب التفصيل التالي:
القسم الأول يستمر لمدّة 20 دقيقة: يتم فيه لقاء الطلاب مع مرافقي الدورة – لهدف الحديث عن وظائف الدورة وصعوبات يواجهها فيها الطلاب، بالإضافة إلى أي مواضيع أخرى يريد أن يسأل فيها الطلاب المرافق المرتبط به أو أي مرافق آخر.

القسم الثاني يستمر لمدّة 30 دقيقة: يتم فيه عرض إحدى أو أكثر من القيم الأساسية حسب برنامج الدورة المرفق: يتم عرض وجهة نظر "المحاضر" وتجربته الخاصة في الموضوع، ثم يُفتح باب النقاش والأسئلة والتعليقات من طرف طلاب الدورة والمجموعة المرافقة لها، مع تحديد الوقت. يقوم بتمرير هذا القسم أناس من مجموعة مرافقي الدورة أو أناس من المجلس أو خارجه بشكل يناسب الموضوع المختار لكل لقاء.

استراحة 10 دقائق

القسم الثالث يستمر لمدّة ساعة ونصف: يشمل هذا القسم محاضرة مهنية بالإضافة إلى تدريب مناسب وفعاليات مع المجموعة، وذلك بحسب الموضوع والحاجة. يقوم بتمرير هذا القسم أناس مهنيين ومختصين في الموضوع المخصّص للّقاء، بحسب برنامج الدورة المرفق.

2. مواعيد اللقاءات: أيام الجمعة من الساعة 16:00 إلى 18:30، بداية الدورة  الأسبوع الثالث من شهر أيار. خلال فترة الامتحانات في بداية شهر حزيران، تقرّر اللقاءات بالتشاور مع الطلاب.
تستمر اللقاءات خلال النصف الأخير من شهر حزيران وتستمر في مخيم العمل خلال شهر تموز وآب، وتستمر اللقاءات المنتظمة أيام الجمعة من بداية شهر أيلول ولغاية نهاية الدورة.

3. يتخلل الدورة فعاليات إضافية عدا عن اللّقاءات العادية المفصّلة أعلاه:

مخيم العمل: مخيّم يستمر لمدة أسبوع، يهدف إلى تقوية العلاقات داخل المجموعة وبينها وبين مرافقي الدورة. يشمل المخيم فعاليات:  مهارات الاتصال والتواصل    ، مهارات التفاوض، مهارات حل النزاع، العمل ضمن فريق، التعامل مع الأزمات، المناصرة والشراكة.
يقام المخيم في موعد خلال شهرتموز، ويشمل الإقامة والتعليم والفعاليات، ويكون في مكان بعيد عن الناصرة (ربما منطقة القدس) ويتم تحديد يوم لزيارة الأهالي والعائلة، ويشمل فعاليات مشتركة.
مبنى اليوم : يتكون كل يوم في الدورة من ثلاثة لقاءات بحسب التيب التالي:
فطور في الصباح:
9:00 لغاية 12:00 : لقاء الصباح – الموضوع الأساسي لهذا اليوم والذي يتطلّب التركيز الأقصى من طرف الطلاب
12:00 إلى 13:00 استراحة
13:00 وجبة الغذاء + استراحة
15:00 – 18:00 فعالية بعد الظهر – فعاليات تكملة للموضوع الصباحي، فعاليات خارج المبنى
19:00 وجبة العشاء
20:00 لقاء روحي وصلاة، وتلخيص اليوم وفعاليات أخرى بمشاركة الجميع.\
 
يقيم الفعاليات أناس مهنيين مختصين في هذه المواضيع (قرار القائمة من المعلمين بالتشاور مع عوني بطحيش – طاقم مركز الكاردينال مارتيني في جامعة بيت لحم – د. إلياس زيداني – د. نبيل طنوس)

لقاءات اختلاط وتعارف: خلال الدورة يقام لقاء واحد أو أكثر – بشكل عشاء مفتوح في أحد البيوت (اقتراح بسام شحتوت)، ويهدف إلى التعارف وتبادل الآراء، وباختصار قضاء وقت جميل وممتع.

4. تأهيل مرافقي الدورة
يهدف هذا إلى إعطاء مجموعة مرافقي الدورة مهارات مناسبة للقيام بمهماتهم مع  طلاب الدورة، ولتثبيت القيم التي نريد لطلاب الدورة استيعابها منهم.
يتم هذا بالمشاركة في الدورة المقترحة من جامعة بيت لحم ومركز الكاريدنال مارتيني للقيادة، ويتم التركيز على المواضيع الموجودة في اقتراح دورة "مفهوم القيادة في الكنيسة المحلية"، المعدّ من معهد الكاردينال مارتيني للقيادة في جامعة بيت لحم. وتحضير دورة أخرى مقابلة ومركزة، التي بها ستعرض القيم المختلفة وعلاقتها بالدور القيادي وتطبيقها على أرض الواقع

 برنامج الدورة
برنامج الدورة مفصّل في ملف الإكسل المرفق.


مبنى إدارة الدورة

تتم إدارة الدورة بحسب المبنى التظيمي التالي:
 

 

 

برنامج القادة المسيحية الشابة - رعية البشارة للاتين – الناصرة (PDF)